منة الصغيرة.. تغادر السكوت لعالم مليء بالأصوات والحياة

(English below)

بعد أن اجتازت التقييم بنجاح، تستعد الطفلة منة للالتحاق بالصف الأول، كأول إنجاز كبير في رحلتها من السكون إلى الحياة بما فيها من جلبة وأصوات.

فنجاحها في التقييم يعني أنها أصبحت قادرة على التفاعل والتعلم بشكل سليم ودليلٌ على استعدادها لاكتساب مهارات جديدة تضمن لها مستقبلًا زاخرًا.

الخطوة الجديدة لمنة الخطيب (7 سنوات)  أسعدت عائلتها كثيرًا، فقد عادت الحياة لمجاريها و أصبح المضي قدمًا أمراً أسهل، بعد أن كانت تعتقد أن لا حل لمشكلة ابنتهم وان حياتها توقفت منذ بدايتها.

فقد كانت تبلغ خمسة أشهر فقط، حين اكتشفت والدتها ان لديها قدرة ضئيلة جدًا على السمع واضطرت لاستخدام سماعة أذن طبية منذ ذلك الوقت وحتى الرابعة من عمرها.

وأصبح انقاذ سمع منة أمرًا ضروريًا وعاجلاً عندما اكتشفت عائلتها أنها مصابة بمتلازمة اُشر وهي مرض وراثي ينتج عنه خلل في حاستي السمع والبصر، وقد يصل لمضاعفات خطيرة كفقدان تام في هاتين الحاستين.

وفي منتصف عام 2017 وضمن الفوج الرابع الذي حمل اسم (ارسم البسمة)، أجرت الطفلة منة و27 أطفال آخرين عملية زراعة قوقعة في مستشفى حمد بغزة على يد الفريق الطبي القطري بإشراف الدكتور خالد عبد الهادي.

وبجهود كبيرة وجلسات تأهيل مكثفة في قسم السمع والتوازن بالمستشفى، بدأت منة تتفاعل وتتكلم لأول مرة بعد 5 شهور من اجراء العملية، وحتى الآن تتلقى جلسات تأهيل لفظي وسمعي في المستشفى وتشارك في أنشطة ترفيهية تساهم بشكل كبير في اضفاء جو من المرح والسعادة على حياتها.

وبدعم من صندوق قطر للتنمية أجرى 180 طفلًا عمليات زراعة قوقعة بالمستشفى، ما ساهم في منحهم فُرصًا أفضل في الحياة.

تقول والدة منة “كانت تعيش في عالم آخر، عالم من  الصمت والسكون، ثم عادت إلى عالمنا من جديد بفضل مستشفى حمد والوفد الطبي القطري، هي الآن تلعب وتتفاعل كأي طفل عادي”.

تضيف “لدى خمسة أبناء ومنة أشطر وحدة فيهم، كما أنها ليست الحالة الأولى التي تعاني من هذه المشكلة بالعائلة، فابني مهند الذي يكبرها بخمس سنوات يعاني من ذات الأمر”.

تتابع بحماس “خلال رحلة تعافي ابنتي آمنت بأن لا مستحيل وأن الله دائما يصنع المعجزات، أشكر كل من كان سببًا في تحسن حالة منة الكبير وتحقيقها مستوى أكبر من التفاعل”.

little menna .. a new life of joy and sounds

After passing the evaluation successfully, Menna Alkhateeb (7 years old) is ready to enroll in school and start a new life full of excitement and sounds.

Menna was just five months old, when her mother realized that she had hearing problems and has been wearing hearing aids since then.

It was necessary to intervene to save her hearing when the family found out that she has Usher syndrome which is a condition that affects both hearing and vision.

in med-2017, a cochlear implant operation was performed on her at Hamad Hospital in Gaza. The operation was done by a Qatari medical delegation under the supervision of Dr. Khaled Abdelhady

Five months after surgery, Menna started to interact with her surrounding and spoke for the first time.

until now she is receiving speech and hearing rehabilitation therapy at the hospital, she also participates in fun activities while doing that bringing joy and happiness to her days. 

with funding from Qatar Fund for Development, 180 children underwent cochlear implant surgeries at Hamad’s hospital, which gave them better opportunities in life.

Menna’s mum says “my daughter lived in another world of silence and quietness. She came back to ours thanks to Hamad Hospital and the Qatari delegation, now she plays and interacts as every other child can do.

“Menna has four brothers, and she is the cleverest among them”, She adds “during Menna’s recovery journey I realized that miracles can happen, I’m grateful to every single person involved in the large improvements of her condition.