مستشفى حمد ووزارة الصحة بغزة يناقشان سُبل دعم المرضى


غزة/ حمد – قسم العلاقات العامة

عقد الدكتور رأفت لبد مدير مستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل ولأطراف الصناعية في قطاع غزة اجتماعاً مع وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د. يوسف أبو الريش لاطلاعه على آخر مستجدات الخدمات المقدمة في المستشفى.

وتطرق الجانبين إلى سبل التعاون المشترك بين وزارة الصحة ومستشفى سمو الشيخ حمد وآلية تحويل المرضى واللجان المشكلة بين الطرفين والخدمات التي يقدمها المستشفى من خلال أقسامه الثلاثة (الأطراف الصناعية – قسم التأهيل – السمع والتوازن) وانجازاته منذ بدء تشغيله بتمويل صندوق قطر للتنمية وتأهيله لأكثر من 5000 مريض من ذوي الاعاقات الحركية والادراكية.

 وناقش لبد اتفاقية التوأمة مع مستشفيات وزارة الصحة لاستقبال المرضى من وإلى المستشفى، ومتطرقاً الى رؤية المستشفى لاستحداث تخصص الطب الطبيعي والتأهيل (البورد)، والذي سيكون لأول مرة في فلسطين بمستشفى سمو الشيخ حمد ويستهدف الأطباء في وزارة الصحة غير الأطباء في المستشفى.

وثمن لبد التعاون المشترك بين وزارة الصحة ومستشفى حمد لإتمام البرنامج التدريبي لهؤلاء الأطباء.

كما ناقش الجانبين تشوهات العمود الفقري وتشكيل جسم ناظم لتشوهات العمود الفقري – يسمي باللجنة الوطنية لتشوهات العمود الفقري وهذه اللجنة تضم الوزارة ومستشفى سمو الشيخ حمد والدكتور المكلف من الخارج نزيه أبو دية من جمعية انقاذ أطفال فلسطين، مشيراً إلى أن وفد ألماني أجري عمليات تقويم تشوهات العمود الفقري في وزارة الصحة.

وأضاف أن “اللجنة الوطنية ستقوم بإعداد برتوكول كامل لتشوهات العمود الفقري أو سياسة كاملة يتم اعتمادها من وزارة الصحة وستكون مرجعيتها مستشفى سمو الشيخ حمد”.